Selasa, November 17, 2009

HARI ARAFAH YANG DILUPAKAN


Esok, 17 November 2009 bersamaan 29 Zulkaedah 1430, Majlis Raja-raja Melayu menitahkan supaya dilihat anak bulan Zulhijjah. Biasanya anak bulan dilihat untuk menentukan hari pertama puasa atau hari raya. Namun anak bulan Zulhijjah dilihat bagi menentukan Hari Wuquf di Arafah, iaitu 9 Zulhijjah.

Jika nampak anak bulan petang esok, bermakna Hari Wuquf jatuh pada hari Jumaat (27 November 2009) dan Hari Raya Haji pada hari esoknya (Sabtu). Begitulah seterusnya.

Di Malaysia, umat Islam lebih menumpukan Hari Raya Haji dan ramai yang lupa tentang kebesaran Hari Arafah / Hari Wuquf. Sedangkan tidak ada hari yang lebih baik dari Hari Wuquf berbanding dengan hari-hari lain yang terbit padanya mentari.

Di sini saya suka memetik beberapa kelebihan dan keutamaan Hari Wuquf seperti yang disiarkan oleh Islam Online (http://www.islamonline.net/Arabic/Hajj/FirstTenDayes/NightLights/articles/14.shtml).

Antaranya:

1. Hari Pembebasan Dari Api Neraka
Imam Muslim meriwayatkan hadith dari Aisyah Radhiallahuanha bahawa Rasulullah SAW bersabda:
ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة، إنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء
"Tiadalah satu hari yang Allah membebaskan lebih ramai hamba (manusia) dari api neraka melainkan pada Hari Arafah..."


2. Hari Ubudiyyah (Pengabdian diri kepada Allah)
Imam Ahmad meriwayatkan hadith dari Abu Hurairah Radhiallahuanhu:
إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاءوني شعثا غبرا

Bahawa Allah berbangga di hadapan penduduk langit terhadap ahli Arafah (mereka yang wuquf di Arafah) lantas berfirman: "Lihatlah kepada hamba-hamba-Ku, mereka datang kepada-Ku...."

3. Hari Rahmat
Ibnu Khazimah meriwayatkan dari Jabir Radhiallahuanhu:
«انظروا إلى عبادي، جاءوني شعثا غبرا ضاجِّين، جاءوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة».

4. Hari Menyuci Dosa

في مصنف عبد الرزاق، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، في حديث الرجلين اللذين جاءا رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألانه عن أمر دينهم، وكان من جوابه لهما عن يوم عرفة: «فلو كان عليك مثل رمل عالج أو مثل أيام الدنيا, أو مثل قطر السماء ذنوبا، غسلها الله عنك».

5. Hari Keampunan dan Pengampunan

عن أنس رضي الله عنه، قول النبي صلى الله عليه وسلم، عن ربه يوم عرفة: «أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له».

6. Hari Kebaikan Allah
روى ابن عبد البر، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات وكادت الشمس أن تئوب، فقال: «يا بلال أنصت لي الناس»، فقام بلال، فقال: أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فنصت الناس، فقال:«معاشر الناس، أتاني جبريل آنفا فأقرأني من ربي السلام، وقال: إن الله غفر لأهل عرفات وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات», فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: يا رسول الله، هذا لنا خاص؟ فقال: «هذا لكم ولمن أتى بعدكم إلى يوم القيامة», فقال عمر رضي الله عنه: كثر خير الله وطاب.

7. Hari Allah

إن العاجز من حُرم خير الله في يوم عرفة؛ فقد روي عن سالم بن عبد الله بن عمر أنه رأى سائلا يسأل يوم عرفة، فقال: «يا عاجز! في هذا اليوم تسأل غير الله؟!»، فاجعل هذا اليوم لله, ولا تنشغل بغير الله, عسانا أن ندرب أنفسنا على الانشغال الدائم بالله في حياتنا.

8. Hari Perlumbaan

خطب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بعرفة، فقال: «إنكم قد جئتم من القريب والبعيد، وأنضيتم الظهر -أي: أتعبتم رواحلكم- وأخلقتم الثياب -أي: أبليتم ثيابكم - وليس السابق اليوم من سبقت دابته وراحلته، وإنما السابق اليوم من غُفر له»، فأين السابقون السابقون؟ هذا يومكم الموعود, وهذا نهاركم المنتظر.

9. Hari Puasa

أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام، وفضل صيام ذلك اليوم أوضحه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، رواه مسلم. فصومه رفعة في الدرجات، وتكثير للحسنات، وتكفير للسيئات, بشرط ترك واجتناب الكبائر.

10. Hari Penyempurnaan Agama dan Nikmat


في الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن رجلا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرءونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا، قال: أي آية؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا} [المائدة: 3]، فقال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، نزلت وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

11. Hari Raya

قال صلى الله عليه وسلم: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب». رواه أهل السنن.

12. Hari Perjanjian

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان-يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قبلا، قال: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آَبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ} [الأعراف: 172، 173]. رواه أحمد وصححه الألباني.

13. Hari Pemuda

في حفظ جوارحه عن المحرمات في ذلك اليوم؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الفضل بن عباس رديف النبي صلى الله عليه وسلم من عرفة، فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجهه من خلفه، وجعل الفتى يلاحظ إليهن، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «ابن أخي، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له». رواه أحمد.

14. Hari Doa

يرجى إجابة الدعاء في هذا اليوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير». رواه الترمذي، وحسنه الألباني.

15. Hari Masyhud

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اليوم الموعود: يوم القيامة، واليوم المشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة». رواه الترمذي، وحسنه الألباني.

16. Hari Tunggal

وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} [الفجر: 3]، قال ابن عباس: الشفع: «يوم الأضحى، والوتر: يوم عرفة»، وهو قول
عكرمة والضحاك.

17. Hari Haji

فهو ركن الحج العظيم الذي قال في حقه صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة». متفق عليه.

18. Hari Takbir

فقد ذكر العلماء أن التكبير ينقسم إلى قسمين: التكبير المقيد، وأصح ما ورد عن الصحابة قول علي وابن مسعود -رضي الله عنهم- أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى وخاصة بعد الصلوات المفروضة، وأما التكبير المطلق فهو الذي يكون في عموم الأوقات ويبدأ من أول ذي الحجة.

Aktiviti cadangan pada Hari Wuquf bagi mereka yang tidak menunaikan haji:

1. Bangun awal dan bersahur.
2. Solat Tahajjud dan witir serta istighfar dan doa.
3. Solat Subuh berjamaah di masjid dan i'tikaf hingga terbit matahari.
4. Tidur ibadah (qailulah) dengan niat beribadah.
5. Perbanyakkan amalan kebaikan, zikir, doa, tasbih, tahlil, dan duduk bersama ahli keluarga untuk menceritakan kebaikan Hari Arafah (Hari Wuquf).
6. Solat Fardhu Zohor dan Asar berjamaah di masjid.
7. Amalkan zikir petang, ziarah kaum kerabat, orang sakit, berbuka, solat Maghrib berjamaah dan doa.
8. Takbir raya, Solat Fardhu Isyak berjamaah di masjid


(Yang saya tak sempat terjemah tu, sahabat-sahabat tolong le terjemahkan.)

1 ulasan:

Asyila berkata...

syukran atas perkongsian dan peringatan.

mntk izin utk promote post ni kat facebook sy ye :)